الرؤية والرسالة

الرؤيــــــة:

  • تحويل السودان لدولة ذات قدرات صناعية متطورة.

  • ان تكون الصناعة هي القطاع الرائد في السودان تنمية وتوفيراً للوظائف وإعلاءً لقيمة مواردنا الزراعية والطبيعية وثروات باطن الارض.

الرســــالة:

  • وضع استراتيجيات وخطط وسياسات التنمية الصناعية بما يحقق الترابط بين برامج التنمية الصناعية والسياسات الاقتصادية للدولة بالتنسيق التام مع القطاع الخاص.

  • تقوية القدرة التنافسية للإنتاج الصناعي الوطني من خلال رصد ومتابعة الاداء ومعالجة المعوقات والمساهمة في توفير بيئة العمل المواتية والعمل على استقطاب التمويل والتقانات الحديثة مع توفير مستلزمات الانتاج وتقديم الخدمات الصناعية وحماية الانتاج الوطني من المنافسة الجائرة من السلع المثيلة المستوردة ومكافحة الإغراق.

الهدف الإستراتيجي:

استنهاض القطاع الصناعي وتنويع وتطوير المنتجات الصناعية كماً ونوعاً لإحداث نهضة صناعية شاملة تحقق الإكتفاء الذاتي من السلع وتدعم صادرات البلاد وتوفر فرص العمل.

أهداف الاستراتيجية ربع القرنية لقطاع الصناعة التحويلية:

(1)  رفع مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج القومي وزيادة مساهمته في الصادرات وفي إيرادات الدولة وفي الناتج المحلي الإجمالي.

(2) رفع الكفاءة الإنتاجية والقدرة التنافسية للمنشآت الصناعية الوطنية للوصول إلي طاقات تشغيلية عالية للطاقات العاطلة وإعادة تشغيل والمتدنية الأداء وتنفيذ المشروعات الصناعية المتعثرة والارتقاء بطاقات التشغيل إلي نسب عالية مقارنة مع الطاقات المركبة.

(3) العمل علي الإكتفاء من جميع السلع الاستهلاكية والغذائية وذلك باستغلال الموارد الوطينة وتحقيق الترابط مع القطاع الزراعي والقطاعات الأخرى مثل قطاعات التقانة والطاقة والتجارة والخدمات.

(4)  العمل علي اتباع سياسات آلية السوق في الإنتاج الصناعي باعتباره عنصر هام في التنمية الاقتصادية والصناعية وتبني سياسات وبرامج لتوجيه الإنتاج الصناعي للتصدير وذلك للاندماج في الأسواق العالمية والخدمات.

(5)  العمل علي تطبيق متطلبات إدارالجودة الشاملة ومطابقة المواصفات القياسية ومعايير جودة المنتجات الصناعية في كل المصانع وفق المعايير العالمية المتعارف عليها.

(6)  العمل علي تطبيق متطلبات الصداقة البيئية في المناطق الصناعية وحماية البيئة من التلوث الصناعي والاهتمام بالبيئة الصناعية والمحافظة عليها من التلوث في الحدود المتعارف عليها وذلك من خلال:

1.   اصدار القوانين التي تنظم حدود الملوثات الصناعية المختلفة.

2.   نشر مفاهيم وسبل تحقيق الأمن والسلامة الصناعية في المنشآت العاملة.

3.   نقل وتوطين تقنيات الإنتاج النظيف ووضعها بين أيدي الصناعة الوطنية.

4.   استنباط تقنيات بيئية تتلاءم مع ظروف واقع ومتطلبات السودان.

5.   نشر الوعي البيئى.

6.   تخطيط وارساء موزانة بيئية في المنشآت الصناعية وتبني نظم إدارة البيئة للحصول علي الشهادات صداقة البيئية ISO 1400.

7.   ترسيخ مفاهيم إدارة المخلفات الصناعية وتقنيات التدوير وإعادة الاستخدام والتخلص السليم الآمن من المخلفات الصناعية الخطرة.

(7)  العمل علي إنشاء وتطوير المناطق والمحتمعات الصناعية وتنمية وتوفير الخدمات والبنيات الأساسية التي تحتاجها والمحافظة عليها وتنميتها.

(8)  تقديم التسهيلات والحوافز والرعاية اللازمة لتنمية الصناعة الصناعية الوطنية وحمايتها من المنافسة غير المتكافئة وتهيئتها للدخول في الأسواق العالمية والإقليمية.

(9)  العمل علي تسهيل الحصول علي التمويل لقطاع الصناعات التحويلية وذلك عبر مؤسسات التمويل الوطنية والإقليمية والدولية والعمل علي تخصيص مصارف لتمويل الصناعة الوطنية.

(10)  العلم علي تنمية الموارد البشرية بمختلف تخصصاتها ومستوياتها لمقابلة احتياجات الصناعات التحويلية وذلك باتباع الآتي:

1.   الاستمرار في إعادة تنظيم الإطار المؤسسي لاستقبال المتغيرات الجديدة بقطاع الصناعة وذلك انماط بتقوية الأجهزة الإدارية والفنية.

2.   العمل علي مواجهة تبديل انماط العمل وعلاقات العمل والإنتاج المتوقع نتيجة للتطور التقني المتسارع.

3. وضع الآليات التعاون والتنسيق بهدف تقوية القدرات وإدارة التقنية.

4. تطوير الأداء وأساليب الإدارة ورفع الإنتاج والإنتاجية علي مختلف المستويات بقطاع الصناعة التحويلية.

5. الاهتمام بالموارد البشرية العاملة في قطاع الصناعة برفع القدرات ومهارات لمقابلة الاحتياجات الحالية والمستقبلية للقطاع وذلك عبر التدريب ونقل التجارب والخبرات والتقانات وتوطينها.

6. العمل علي تبادل التجارب في مجال تنمية الموارد البشرية مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية.

(11)  العمل علي خلق قاعدة عريضة من الصناعات الصغيرة والحرفية وتنميتها وتطويرها وذلك لتحقيق تنمية ولائية وقومية شاملة تمكن من الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة وخلق فرص العمل وتوفير أنشطة تساعد علي الاستقرار ويتم ذلك من خلال:

14. توفير مناخ سليم ومعافي لنمو وإزدهار الصناعات الصغيرة والحرفية.

15. تشجيع مبدأ العمل الحر والخاص وتشجيع التعليم الفني والتقني.

16. العمل علي نقل وتوطين التقنيات الحديثة في مجال الصناعات الصغيرة والحرفية.

17. تطوير وتقينة إنتاج المنشآت الصغيرة والحرفية وإكسابها القدرة علي المنافسة علي المستوي المحلي والخارجي.

18. الارتقاء بالقدرات الفنية والتصميمية وعناصر المواصفات والجودة في الصناعات الصغيرة والحرفية.

19. ربط قطاع الصناعات الصغيرة والحرفية بالجامعات ومراكز البحث العلمي والمؤسسات الوطنية الأخرى والإقليمية والدولية ذات الصلة.

20. توفير المعلومات الفنية وقواعد البيانات التي تحتاجها الصناعات الصغيرة والحرفية.

21. العمل علي إنشاء تجمعات للصناعات الصغيرة والحرفية ورعايتها ودعمها لأغراض التكامل والتطوير والتسويق وربطها بالصناعات المتوسطة والكبيرة التي تغذيها.

(12)   تشجيع قيام الصناعات الثقيلة وصناعات الماكينات والمعدات والآليات والصناعات الهندسية الأخرى وتوطين تقنياتها بالبلاد والعمل علي تصديرها.

(13)  الدخول في صناعة منتجات القدرة الذهنية والتي ترتبط بصناعة المعلوماتية بشقيها (البرمجيات والعتاد الإلكتروني).

(14)  مواكبة التطور والتقنية والمعلوماتية في القطاع الصناعية والاهتمام بتقوية نظم تبادل المعلومات الحدثية وتنمية خدمات المعلومات الصناعية وإقامة شبكات المعلومات الصناعية وربطها بالشبكات الإقليمية والدولية الشبيهة.

(15)   إصدار وتطوير قوانين الملكية وبراءات الاختراع والبحث العلمي والتطوير في قطاع الصناعة.

(16)  تطوير وتنمية العلاقات الخارجية في مجال الصناعة لنقل التجارب والخبرات وتوطين التقانة واستقطاب العون الفني وذلك بتوطيد وتطوير العلاقات مع المنظمات الدولية والإقليمية ودعم التحالفات الإقليمية (مثل التحالف من أجل التصنيع في أفريقيا) ودعم وتنشيط العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف مع الدول الصديقة والشقيقة.